يعتبر اجتياز اختبارات القدرات الخاصة شرطا لاختيار
الطالب في الالتحاق بشعبتي ( التربية الفنية والتربية
الموسيقية )بالكلية حيث يعتبر اجتياز هذه الاختبارات
مسوغاً اساسياً يرفق بطلب الالتحاق في مكتب تنسيق
القبول بالجامعات. وتجري هذه الاختبارات بالكلية في فترة سابقة علي مراحل التقديم الي مكتب التنسيق ، ويخطرالمكتب بأسماء الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات لتحقيق رغباتهم متي توفر لهم شرط مجموع الدرجات . وتهدف اختبارات القدرات في شعبة التربية الفنية الي قياس القدرات الذهنية والنفسية والمهارية والابداعية للطالب ، واستعداده لتقبل مواد الاعداد الفني والتربوي الي تدرس بالشعبة ومدي تفاعله معها . وتهدف ايضاً الي قياس الخصائص الذاتية للطلاب الراغبين وصلاحيتهم لمهنة التدريس .
وعلي ذلك فان اختبارات القدرات في الكلية تتم علي
النحو التالي :
اولا: الاختبارات
المهارية :
وهي نوع من الاختبار العلمي في
مادة الرسم والتصوير ، ومادة التصميم الزخرفي .
ثانيا: الاختبارات
المعرفية والنفسية وقياس الخصائص الذاتية :
وهو اختبار شفوي يقاس من خلاله المزون
اليقافي للمتقدمين في مجال الفن التشكيلي . بالاضافة
الي الكشف عن قياس القدرات الصوتية والكلامية وقياس
درجات اكتشاف الطلاب للالوان والتفرقة بينهما .
اختبار القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بشعبة التربية الموسيقية :
يتشرط لالتحاق الطالب بشعبة
التربيةالموسيقية اجتياز القدرات الخاصة ، والتي
تكشف عن استعداد الطالب للاستمرار في هذا التخصص .
ويعتبر النجاح في هذا الاختبار
شرطاً لاختيار الطالب هذا التخصص في مكتب تنسيق
القبول بالجامعات .
ولذلك فان اختبارات القدرات الخاصة
تجري في فترة سابقة علي مراحل التقدم الي مكتب
التنسيق ، ويخطر المكتب بأسماء الطلاب الذين
اجتازوا هذه الاختبارات لتحقيق رغباتهم ، متي توفر
لهم شرط المجموع في الدرجات .
وتعرف القدرة الموسيقية او بمعني
آخر الموهبة السمعية ، بأنها المقدرة علي ترديد
مايسمعه سواء كان مختصاً بالجانب الايقاعي او
الجانب الحني .
وهذا الترديد يكون دليلاً علي
امتلاك الفرد للمقدرة الموسيقية .
واختبار القدرة الموسيقية يتمثل فيما يلي :
اولا: الجانب الايقاعي
1-
وفيها يستمع الطالب لجملة ايقاعية يكون
المطلوب منه ترديدها .
2- يستمع
الطالب الي ثلاث فقرات مختلفة النسب وعليه تحديد الطول
والقصر.
ثانياً : الجانب
اللحني :
وتمثل في تقديره بصفة متدرجة حيث :
1-
يستمع الطالب لنغمة واحدة فيقوم
بترديدها ثم نغمتين ، ثم ثلاث نغمات .
2- يستمع
لمجموعة نغمات وعلي الطالب تحديد عددها ، وهلي صوت او
اثنين او ثلاثة .
3-
يستمع الطالب لجملة لحنية ويطلب منه
ترديدها .
وهذه الاختبارات تتم بواسطة لجان خاصة
من اساتذة الموسيقي وباستخدام الالآت الموسيقية
المختلفة ، للكشف عن استعداد الطلاب لدراسة الموسيقي
وتويم هذا الاستعداد .
التربيةالعملية :
يقضي الطلاب المنقولين الي الفرقة
الثالثة والرابعة فترة تربية عملية وفقاً للمدد
وفي المواعيد المحددة في اللائحة الداخلية لكليات
التربية النوعية .
يحدد مجلس الكلية في بداية كل عام
جامعي الجدول الزمني للتربية العملية والمدارس
التي سوف تتم بها وذلك بالتعاون مع مديرية التربية
والتعليم بمحافظة الشرقية .
وفي نهاية مدة التربية العملية يضع
كل من المشرف الفني الداخلي والمشرف الفني الخارجي
ومدير المدرسة تقريراً عن الطالب كما يعد الطالب
نفسه تقريراً وافياً عن الفترة التي قضاها في
التربية العملية مبيناً به المهارات التي اكتسبها
والمشكلات التي صادفها واقتراحاته لحلها وكيفية
مواجهته للعقبات التي اعترضته واقتراحاته لتحسين
عملية التربية العملية .
وتحسب مادة التربية العملية مادة
رسوب ونجاح ولايسمح للطالب الراسب فيه بدخو
الامتحانات النظرية .